الرئيسية / مقالاته / في الإجتماع التنسيقي لجمعيات دول التعاون

في الإجتماع التنسيقي لجمعيات دول التعاون

 على هامش إنتخاب الدكتور فوزي اوصديق في عضوية الإتحاد الصليب الأحمر و الهلال الأحمر القطري

الهلال القطري يترأس الإجتماع التنسيقي لجمعيات وهيئات دول “التعاون”

241631_0

ترأس الهلال الأحمر القطري برئاسة د. محمد بن غانم العلي المعاضيد رئيس مجلس إدارة الهلال الأحمر القطري الاجتماع التنسيقي بين هيئات وجمعيات الهلال الأحمر بدول مجلس التعاون الخليجية، الذي عقد يوم الخميس 3 ديسمبر الجاري بمقر سفارة دولة قطر بجنيف، وذلك على هامش المؤتمر الدولي الـ 32 للاتحاد الدولي للجمعيات الوطنية الذي يعقد بجنيف.

حضر الاجتماع من قبل الهلال الأحمر القطري سعادة الأمين العام السيد صالح بن علي المهندي، والدكتور فوزي أو صديق رئيس العلاقات الدولية والقانون الدولي الإنساني. بالإضافة إلى عدد كبير من مسؤولي الجمعيات الخليجية.

وكان الدكتور المعاضيد قد أكد في كلمته خلال الاجتماع التنسيقي على أهمية التنسيق بين جمعيات الهلال الاحمر الخليجية في المؤتمر السنوي للاتحاد الدولي لمنظمات الهلال الاحمر والصليب الاحمر. وقال: “ان جميع الهيئات والجمعيات الخليجية تؤدي دورا موحدا وفقا للاتفاقيات والمبادئ المشتركة مع الأمانة العامة لدول المجلس، الأمر الذي أعطى دفعة كبيرة للوصول إلى تنسيق كامل في مجابهة الكوارث وتعزيز العمل الإنساني”.

الجدير بالذكر “أن الاجتماع التنسيقي تناول عدة قضايا، منها توحيد مواقف هيئات وجمعيات الهلال الأحمر بدول المجلس في المنظمات الإقليمية والدولية تجاه الموضوعات المطروحة على الساحة الدولية”، كما تطرق الاجتماع إلى مناقشة ترشيح عدد من الشخصيات المطروحة للجنة الدائمة في الصليب الأحمر، وقد اتفق المجتمعون على أهمية وضرورة دعم المرشحين العرب في هذا الاتجاه.

كما ناقش الاجتماع (اتفاقية اشبيلية) وكيفية التعامل معها في ظل المستجدات الدولية، خاصةً أن الاتفاقية تعنى بتنظيم الانشطة الدولية لعناصر الحركة الدولية.

ولقد أعرب المجتمعون عن أملهم في أن تكلل مساعيهم من خلال الاجتماع التنسيقي الخليجي بالنجاح وأن تسهم القرارات الناتجة في تعزيز العمل العربي المشترك وأن تتضافر الجهود لخدمة العمل الإنساني في كل مكان.

ومن جهته، دعا أمين الصندوق الفخري في جمعية الهلال الاحمر الكويتي سعد الناهض يوم الخميس الماضي إلى زيادة التنسيق والتواصل المشترك بين جمعيات الهلال الأحمر الخليجية للتغلب على الظروف والمستجدات التي تمر بها المنطقة. مشيراً إلى أن مسؤولي الجمعيات الخليجية تطرقوا على هامش الاجتماع التنسيقي لجمعيات الهلال الاحمر الخليجية في جنيف الى “أن المنطقة تمر في هذه الفترة بمرحلة حرجة ما يستوجب زيادة التنسيق والتواصل المشترك وهو أمر في غاية الاهمية للتغلب على المحن التي تمر بها المنطقة في ظل الدور المنوط بها”. واضاف: ان لجمعيات الهلال الأحمر الخليجية دوراً بارزاً في تنفيذ المشاريع الإنسانية في مناطق الأزمات وتؤدي دوراً موحداً وفقا للاتفاقيات والمبادئ المشتركة مع الامانة العامة لدول المجلس الامر الذي أعطى دفعة كبيرة للوصول الى تنسيق كامل في مجابهة الكوارث وتعزيز العمل الانساني”.

الجدير بالذكر أن د. المعاضيد كان التقى على هامش المؤتمر الدولي في جنيف السيد بيتر مورار رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر الذي استعرض معه أهم القضايا الإنسانية على الساحة الدولية، كما التقى د. المعاضيد عددا من ممثلي الجمعيات الوطنية وناقش معهم سبل التعاون وآخر المستجدات على الساحة الإنسانية، حيث التقى مسؤولين من الهلال الأحمر التركي، كما التقى عددا من أبناء الجالية السورية ممثلين عن اللاجئين السورين وتبادل معهم آخر المستجدات الخاصة بالقضايا الإنسانية المتعلقة باللاجئين، ومنوهاً إلى الجهود والمساعي الدولية المبذولة للتخفيف من أزمتهم ومحنتهم.

يذكر أن وفد جمعيات الهلال الأحمر الخليجي المشارك بالمؤتمر الدولي قام باطلاق كتيب القانون الدولي لمواجهة الكوارث لدول مجلس التعاون الخليجي، حيث القى الأمين العام للهلال الأحمر القطري السيد المهندي كلمة بهذا الخصوص، فيما تولى الدكتور فوزي أو صديق تقديم نبذة حول الكتيب.

و تقدم السيد المهندي الأمين العام للهلال الأحمر القطري بالشكر لرئيس الاتحاد الدولي والمجموعة الخليجية والجمعيات المساندة للمقترح، مبيناً أنه على ضوء المناقشات الخاصة بالموضوع قد تم ارجاء المناقشات الخاصة بالمقترح إلى أجندة عام 2016 — 2017م، وذلك لإثراء وتعميق النقاش حتى ينال المقترح إجماعاً من قبل كافة الجمعيات المنضمة للاتحاد الدولي، مشيراً إلى أن الجمعيات الخليجية منفتحة لكل ما يخدم الجمعيات ويعزز سبل عملها ويسهم في تقوية الاتحاد على كافة المستويات.

وأشار إلى ان الهلال الأحمر القطري يستثمر هذه الفرصة للتأكيد على ضرورة تفعيل المناطق الدستورية الأربع واعطائها دورا وصلاحيات يسمح لها بأداء واجبها مما سيعود بالنفع على الجمعيات الوطنية محلياً.. مشيراً كذلك الى أن الهلال الأحمر القطري يؤكد على تطوير العمل الإنساني والعمل على تسهيل جميع المعوقات التي تحول دون ذلك، مؤكداً أن الإنسان هو محور اهتمام الجميع.

وفي اطار انعقاد الدورة العشرين للهيئة العامة للاتحاد الدولي للجمعيات الوطنية التي جرت بتاريخ 5 ديسمبر بقصر المؤتمرات بجنيف تم انتخاب الدكتور فوزي أوصديق رئيس العلاقات الدولية والقانون الدولي الإنساني بالإجماع ليكون عضواً في لجنة الانتخابات وممثلاً عن منطقة آسيا والباسفيك للفترة ما بين (2015 — 2018) وذلك للمشاركة في وضع المعايير الانتخابية للحملات ووضع معايير انتخاب منصب الرئيس ونواب الرئيس واستعراض طلبات جميع المرشحين لعضوية مجلس الإدارة ورصد جميع الانتخابات لشغل المناصب والإشراف عليها وإعلان نتائج الانتخابات.

موقع الشرق القطرية 

تابعنا على الرابط التالي:  http://al-sharq.com/news/details/389843#.VmVfnbjJyM8

 

عن belkisse

شاهد أيضاً

عاش عامراً… ومات زاهياً الجزائر 24

 تتزاحم الحروف و تتناثر الأفكار و تتعثر العبارات عندما تفجع بخبر وفاة أيقونة الفن الجزائري …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *